حماية الواي فاي من الإختراق من خلال نظام التشفير wpa3 الجديد

آخر تحديث: 12 أبريل 2020
حماية الواي فاي من الإختراق من خلال نظام التشفير wpa3 الجديد

جدول المحتويات

حماية الواي فاي من الإختراق ، كثيراً ماينصح خبراء آمن المعلومات من إتصال الهاتف او الحاسوب بالشبكات العامة مثل شبكات المقاهي والكافيهات خصوصاً إذا كنت ترغب في نسخ بعض المعلومات الحساسة التي لاترغب في الإطلاع عليها من قبل الأشخاص الأخرين مثل المعلومات المصرفية وخدمات البنوك وغير ذلك ، هذا مايؤدي حساباتك للسرقة .

حماية الواي فاي من الإختراق

حماية الواي فاي من الإختراق

قام الباحث الآمني البلجيكي” Mathy Vanhoef ” بإكتشاف ثغرة آمنية خطيرة في نظام التشفير wpa2 والذي يعتمد عليها مُعظم المُستخدمين في تشفير وحماية شبكة الواي فاي ، حيث تُعرف هذه الثغرة بإسم “KRACK ” بحيث لابد أن يكون هُناك حل لهذه المُشكلة لكي يتم معالجة هذا الأمر في حماية حسابات الملايين من الأشخاص في مُختلف دول العالم من السرقة والتهكير .

حيثُ انهُ جاء الحلُ سريعاً لهذه المسألة التي لطالما تُسبب الأرق لجميع المُستخدمين فقد قامت شركة ” Wi-Fi Alliance ” الشهيرة بإزاحة الستار عن البروتوكال الأمني ونظام التشفير الجديد الذي يحمل إسم wpa 3 للتخلص من جميع المشاكل ونقاط الضعف التي سبق وان وجدت في الإصدار السابق wpa 2 والي تم إستخدامهُ في مطلع عام 2006 بدلاً من إستخدام wpa .

حيث يأتي نظام التشفير الجديد wpa 3 ضمن مجموعة من المزايا الجديدة التي تُساعد المُستخدمين في حماية شبكات الواي فاي بشكل كبير وتخطي المخاطر التي سبقت في تشفير الحماية wpa 2 وذلك من خلال تشفير البيانات والمعلومات ، كذلك حماية شبكة الأنترنت بشكل عام ، مهما كانت قوة كلمة السر حتى وان كانت ضعيفه فلن يستطيع أي شخص إختراقها مهما عمل من طُرق وأساليب .

  • حماية هجمات تخمين كلمات السر

من أهم المزايا التي جاء بها البروتوكول الآمني الجديد wpa 3 هو حماية هجمات تخمين كلمات المرور الغاشمة او مايسمى brute-force attacks  وذلك عن طريق منع عمليات تسجيل الدخول لاكثر من مره بشكل خاطئ وبالتأكيد ان هذه العملية يحتاج إليها الكثير من مُستخدمي الشبكات سواء المنزلية او الشبكات العامة .

  • يستخدم التشفير الجديد نظام bit 192 بخوارزمية CNSA

من أهم وأفضل المزايا الجديدة التي يستخدمها نظام التشفير WPA 3 هي خوارزمية CNSA لنظام bit 192  بحيث يزيد حماية شبكة الواي فاي بشكل أفضل من السابق بأضعاف مُضاعفة .

  • ميزة تشفير البيانات الفردية

الميزة الثالثة وهي individualized data encryption  او مايسمى تشفير البيانات الفردية هذا حيث يكون الإتصال بين الجهاز والرواتر مُشفر بشكل تامّ والذي يُساعد على حماية شبكة الواي فاي من التجسس عليك من مُستخدمي الشبكة وخارجها .

جميع المعلومات التي تحتوي على تشفير WPA 3 تم سردها لكم في مقالة مُختصرة على منصة خلاصة البرامج والتي من المُمكن أن تصل تدريجياً إلى جميع الأجهزة والأنظمة خلال الاشهر القليلة للعام الجاري 2020 .